منتدى شباب وبنات جدة
</STYLE>

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدي شباب وبنات جدة






 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ((المحاورة )) فنونها وشروطها وأوزانها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(الاميرة ديانا)
jeddah-guyz
jeddah-guyz
avatar

المشاركات : 24
تميزك : 10
العمر : 37
انثى
احترامك لقوانين :

مُساهمةموضوع: ((المحاورة )) فنونها وشروطها وأوزانها   الأحد 23 نوفمبر 2008, 17:09

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


اخواني الاعزاء...

اسعد الله اوقاتكم بكل خير..

انقل لكم من خلال هذا الموضوع عن المحاوره والتي زادت جماهيريها بشكل غير

متوقع في الاونة الاخيرة..


واتمنى ان ينال الموضوع على استحسانكم..



(( شــعــر الـمـحـاورة ))


المحاورة أو مايسميها البعض ((الردية)) فن خاص من فنون الشعر

التي حققت رواجاً وانتشاراً كبيرا على مستوى الخليج العربي.

وهذا اللون له عشاقه ومحبيه وهو يختلف عن شعر النظم.

اذ يعتمد على سرعة البديهه حيث انه يلقى في نفس الموقف ارتجالاً

هنالك عوامل مؤثرة في عطاء الشاعر وفي المحاورة نفسها منها:


1- الصفوف (شياله):

فكلما كان عطائهم جيدا وصوتهم مسموعا ... وكلما كانو منظمين اكثر كلما أعطوا
المحاورة .. متعة وجمال.


2- القافيه:

وهي على نوعين:

مطرود: وهي ان يلقي الشاعر بيتا واحدا .. ويرد خصمه ببيت.

وسمي: ان يلقي الشاعر بيتين مفصولين ويرد عليه الخصم ببيتين .. وهو الغالب.

3- الصوت:

وهو عامل مهم جدا ويعيب على اكثر الشعراء رداءة الصوت وبحاحته .

فكلما كان صوت الشاعر مسموعا وواضحا كلما رفع اسهمه عند الجمهور.

من الامثله على الشعار المتميزين بصوتهم الرائع :

تركي الميزاني , ابن جرشان البقمي ، مطلق الثبيتي (رحمه الله) ، صياف الحربي
وغيرهم لاتحضرني اسمائهم.

4- سرعة البديهه والرد:

وهذا عامل يميز بعض الشعراء

لعل ابرز الشعراء سريعي البديهه:

مستور العصيمي ، مطلق الثبيتي ، احمد الناصر الدوسري ، فيصل الرياحي ، حبيب العازمي وغيرهم

5- اللحن :

لحن المحاورة من عوامل نجاحها وتفاعل الجمهور معها

لعل ابرز الالحان الرائعة التي تأتي من حنجرة

تركي 200 ,حبيب العازمي، خلف ، مطلق الثبيتي ، صياف الحربي ...



***************************


((( أوزان القلطة )))


1-البحر الطويل :

مثل محاورة خلف والمعنى :

خلف:




المعرفة تجيك بها العوارف والعوارف تجيك بها وطناياسلامي على شيخ فتح للشعر ميراد حق وصار عاده
يالمعنى عليك الله وامانه ياهل الملعبه وين المعنـىغاب عشرين عام ولابغيت القاه والحظ جابه من بلاده



أو كقول حبيب العازمي في محاورة مع خلف:

حبيب:




يامرحبا ياخلف عقـب انـك وصلـت المطـاروالطايرة وقعـت وانـت مـن بيـن ركابهـا
مدري حجزت على العودة حجز اوكي ولا انتظارالله يامنا من العودة ويحمانـا مـن اسبابهـا




2-المروبع المكسور:

كقول الشاعر مطلق الثبيتي في محاورة مع الزلامي:

مطلق:




من ضمير الرضى مرحبا بالضيوفعـنــد شـيــخ الجـمـيـع
ياالزلامي تهرج يازين الوصـوفزبــدتـــك لاتــمــيــع




3-القصير:

كقول احد الشعراء:




ياسلامي على كل الرجالردة خاطـري غنابـهـا
هبت رياحها شرق وشمالوالمعاني حسبت حسابهـا



او مثل محاوره احمد الناصر و علي الماجد

احمد:




ياسهيـل اليمانـي لاتغيـبودي اسري وابي درب العدال
شاب راسي قبل حل المشيبياعلي من غرابيـل الليـال




4- المنكوس:

مثل المحاورة التي جرت بين مطلق الثبيتي (رحمه الله) وصياف الحربي
صياف:




قلب الثبيتي طار.. تالي الليل .. قلب الثبيتي طارقلته وانا خابر.. هواذينه.. قلتـه وانـا خابـر



مطلق :




صياف يامكار.. جاك السيل .. صياف يامكاريالله ياساتر .. على عينـه .. يالله ياساتـر



أو كقول أحد الشعار:




سلام رديه.. بها راس وعيون.. سلام رديـهالليلة الليلة.. بها أشكال والوان .. الليلة الليلة
رده ومثنيه .. على اللي يغنون .. رده ومثنيهكلن وتحليله .. إلى كان ماكان .. كلن وتحليله



5- المخومس:

كقول الشاعر :




ياناقلين الطـرق عنـيمن جنب الطاروق غادي
إن قالو العالـم تعبنـاأنا قوياتـن عضـودي




تعاليل ياهل الملعبه هذي تعاليل




6- المسودس:

كقول مرشد البذال:




اسمعـوا وافهمـوا رد الكـلامياسلامي على اللي يفهمون أقوال




مــن قــدم شـريــف الـكــلام بـلاجــزا
شاقه الالم ... واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق
مــن عنـالـه وجـــب حـقــه وصـــار




7- المثومن:

مثل قول الشاعر:




وصلنا كلامكونفهم كلامك




تبي تركب البرج والبرج عالـي
ترفق وخل المشي يارجل بالهون




لقيتك لقيتكوانا مانسيتك




تصلي الفروض وتبوق القرايب
توضيت والا مصلي ماتوضيت




8- المربوط:

وهي ربط شطري البيت او آخر البيت بكلمة او جملة مكررة.
أ- مربوطه بجهة واحدة:

مثل قول مستور العصيمي :




سلام الله بردية ولي نية ولي مقصودومقصـودي شليويـح المـطـاري




واسر ياساري



ب- مربوطه من الجهتين:

مثل محاورة احمد الناصر ومطلق الثبيتي (رحمه الله):

احمد:




عيني تحب اصحابها .. والله يلوم اللي يلومبجمادى والا رجب ... عيني تحب أصحابها




9- السهل:

وهو الشائع.

كقول احمد الناصر في محاورة مع سلمان السبر:

احمد:




وين سلمان وينه واحمـد الحمـادكل واحـد يغيـب ويطـول الغيبـه
ودي أقعد ولايصلح لـي المقعـادوقلبي أقشر ولاادري وش اسوي به




او كقول نجر بن فيصل العتيبي في محاورة مع نايف العماوي
نجر:




العماوي ينادي وانا عنه غايب يبحث النار بيدينه وهذي مصيبه
كل ماقلت لاتشعل علينا الحرايبقال انا عنتر الشداد وامي
+++++++++
منقول للفائده
واتمنى اني نفعتكم
والسلام خير كلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرمبو
jeddah-guyz
jeddah-guyz
avatar

المشاركات : 24
تميزك : 10
العمر : 27
ذكر
احترامك لقوانين :

مُساهمةموضوع: رد: ((المحاورة )) فنونها وشروطها وأوزانها   الخميس 15 يناير 2009, 15:47

مشكوره على الموضوع الكثر من حلو واتمنه تواصلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
((المحاورة )) فنونها وشروطها وأوزانها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات جدة :: 
°ˆ~¤®§][ الــمــنــتــديــات الشعريـــــه ][§®¤~ˆ°
 :: منتدى ديــوانــيــة آل الــقــوافـــــي
-
انتقل الى: